تواصل أسعار الذهب العالمية تراجعها الحاد، لتقترب من أدنى مستوياتها منذ أكثر من سبعة أشهر، وسط ضغوط قوية ناجمة عن صعود الدولار الأمريكي وتزايد توقعات الأسواق بشأن تشديد السياسة النقدية في الولايات المتحدة.
ضغوط الدولار تدفع الذهب إلى التراجع
سجل الذهب في المعاملات الفورية انخفاضاً بنسبة 0.4 بالمائة ليبلغ 3983.20 دولاراً للأوقية، فيما تراجعت العقود الآجلة الأمريكية للذهب تسليم أوت بنسبة 0.31 بالمائة إلى 3996.30 دولاراً للأوقية.
ويأتي هذا التراجع في وقت يترقب فيه المستثمرون صدور بيانات اقتصادية مهمة تتعلق بالتضخم الأمريكي، والتي قد ترسم ملامح قرارات الاحتياطي الفيدرالي خلال المرحلة المقبلة.
المعدن الأصفر يفقد بريقه
وكان الذهب قد كسر أمس حاجز 4000 دولار للأوقية للمرة الأولى منذ نوفمبر 2023، متراجعاً بنحو 29 بالمائة مقارنة بأعلى مستوى بلغه خلال شهر جانفي الماضي.
ويرى محللون أن قوة الدولار الأمريكي وارتفاع العوائد المرتبطة بأسعار الفائدة يقلصان جاذبية الذهب كملاذ آمن، ما يزيد من الضغوط البيعية على المعدن النفيس.
رهانات على مزيد من رفع الفائدة
وأوضح خبراء الأسواق أن تصاعد معدلات التضخم في الولايات المتحدة، مدفوعاً بتداعيات التوترات الجيوسياسية وارتفاع تكاليف الطاقة، عزز من توقعات المستثمرين باستمرار نهج التشديد النقدي.
وتشير تقديرات الأسواق إلى إمكانية إقرار ثلاث زيادات إضافية في أسعار الفائدة الأمريكية خلال العام الجاري، وهو ما يضع الذهب أمام تحديات جديدة قد تدفعه إلى مواصلة التراجع خلال الأشهر المقبلة.
اقرا ايضا : النفط يواصل الهبوط ويبلغ أدنى مستوياته منذ فيفري




