تتجه الجزائر وكينيا نحو توسيع شراكتهما الثنائية في الصناعة الصيدلانية، من خلال مباحثات ركزت على تطوير الاستثمارات المشتركة، ونقل الخبرات، وتعزيز الإنتاج الدوائي وفق المعايير الدولية.
نحو شراكة صيدلانية إفريقية متقدمة
بحث وزير الصناعة الصيدلانية، وسيم قويدري، مع كاتبة الدولة المكلفة بقطاع التجارة بوزارة الاستثمارات والتجارة والصناعة الكينية، ريجينا أكوت أومبام، سبل تعزيز التعاون الثنائي في مجال الأدوية والصناعات الصيدلانية.
وتم خلال اللقاء استعراض آفاق الشراكة بين البلدين، خاصة في ما يتعلق بتطوير مشاريع استثمارية مشتركة تدعم التكامل الصناعي داخل القارة الإفريقية.
نقل الخبرة الجزائرية في إنتاج الأدوية
أبدت الجزائر استعدادها لمرافقة كينيا في تطوير قدراتها الإنتاجية، من خلال الاستفادة من التجربة الجزائرية في تصنيع الأدوية، بما في ذلك الأدوية المبتكرة والبيولوجية وفق المعايير الدولية.
كما ناقش الطرفان إمكانية تشجيع المتعاملين الاقتصاديين الجزائريين على الاستثمار في السوق الكينية عبر إنشاء وحدات إنتاج صيدلانية محلية.
الجزائر كفاعل إقليمي في الصناعة الدوائية
تسعى الجزائر إلى تعزيز موقعها كـفاعل صيدلاني إقليمي من خلال:
- تصدير الأدوية المصنعة محلياً إلى كينيا
- تطوير مشاريع استثمارية مشتركة
- دعم نقل التكنولوجيا والخبرة الصناعية
مذكرة تفاهم لتعزيز التعاون المؤسسي
في إطار ترسيخ التعاون بين البلدين، دعا وزير الصناعة الصيدلانية إلى إعداد مذكرة تفاهم بين الوكالة الوطنية للمواد الصيدلانية ونظيرتها الكينية.
وتهدف هذه الخطوة إلى تعزيز تبادل الخبرات، وتطوير التعاون التنظيمي، ودعم الابتكار في القطاع الصيدلاني.
تعاون استراتيجي لتعزيز الاندماج الإفريقي
يعكس هذا التوجه رغبة البلدين في تعزيز التعاون الاقتصادي والصناعي داخل إفريقيا، خاصة في قطاع الأدوية الذي يُعد من القطاعات الحيوية ذات الأولوية الاستراتيجية.
ويُتوقع أن تساهم هذه الشراكة في فتح آفاق جديدة للاستثمار، ودعم الأمن الصحي، وتعزيز استقلالية الإنتاج الدوائي في القارة.
اقرأ أيضا : إصلاحات الاستثمار في الجزائر تعزز تدفق رؤوس الأموال
#الجزائر #كينيا #الصناعة_الصيدلانية




